كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها

 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها ،

 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها

في البداية احرص على أن تجعل مقالاتك تحترم معايير السيو لكي تحظى بأفضل نتائج في محركات البحث .
من اهم هذه المعايير التي من الضروري والمؤكد عليك الإنتباه اليها هي :
  • عدم كتابة مقالات منسوخة من اي مكان اخر .
  • الانتباه من الأخطاء اللغوية والإملائية .
  • الاهتمام بالروابط الداخلية بحيث تضع في مقالتك رابط الى مقالات أخرى داخل موقعك بشرط ان تكون بينهما علاقة.
  • وضع كلماتك الدلالية في : العنوان،  والوصف، ووصف الصور، والرابط ...
  • وضع الكلمة المفتاحية ومرادفاتها عدة مرات في نص المقالة ، ولكن بشكل طبيعي وبدون تكلف .
  • احترام الملكية الفكرية للأخرين، فمحركات البحث تولي اهتمام كبير لهذه المسألة لذلك احرص على الاشارة الى المالك لأي شيء قد أضفته في مقالتك.
  • وضع مقالات بعدد كلمات مقبول (عدد الكلمات الذي يكون مقبول من جوجل أدسنس 100 كلمة في الموضوع على الاقل) لكن يفضل أن يكون أكثر من ذلك ، (300 كلمة فما فوق).
تحديث بتاريخ 13-6-2019 : قوقل هذه الأيام أصبحت تحب المقالات الطويلة والتي تغطي الموضوع من جميع جوانبه ، لذلك حاول أن تجعل مقالاتك طويلة واهتم بجودة المقالات وشموليتها وليس بكثرتها ، فالموقع الذي فيه 15 مقالة مفصلة وشاملة أفضل من الموقع الذي فيه 100 مقالة قصيرة! ، لذلك ينصح أن تكون عدد الكلمات في المقالة 1200 كلمة فما فوق! خصوصا المقالات المهمة والتي تريد أن تترتب فيها في قوقل وتصعد للصفحة الأولى . 

كيف أجد موضوع المقالة

من أفضل الاستراتيجيات لاختيار موضوع المقالة هي الكلمات ذات الذيل الطويل Long Tail Keywords ، وهي كلمات طويلة تتضمن الكلمة المفتاحية ، ومن أسهل الطرق لإيجاد  Long Tail Keywords هو محرك البحث قوقل ، وذلك بأن تكتب الكلمة المقتاحية في محرك البحث قوقل فيعطيك اقتراحات لكلمات بحث ، مثلا : هنا ان أخذت هذه الكلمة how to build muscle ، (أخذتها من الملف الذي جمعنا فيه الكلمات المفتاحية في الدرس الثاني والذي يتحدث عن تجميع الكلمات المفتاحية) ، الآن اذا بحثت عن هذه الكلمة في قوقل ستظهر لك اقتراحات كما في الصورة :
 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها
كما رأيت ، من كلمة واحدة يمكنك ايجاد عدة كلمات اخرى طويلة! ، وهذه كلمات في الأصل الناس تبحث عليها في قوقل! .
اعمل هذه الطريقة مع جميع الكلمات التي جمعتها في ملفك ، كلما أردت أن تكتب مقالة جديدة، وبهذا لن تواجه أي مشكلة في اختيار مواضيع موقعك .
هذه طريقة رائعة لكتابة المقالات ، لأنك ستكتب مقالات عليها بحث من قوقل ، وبما أن عليها بحث من قوقل فهذا يعني أنه سوف يأتيك زوار من قوقل اذا اتبعت هذه الطريقة ، وسوف تترتب على هذه الكلمات في قوقل خصوصا اذا عملت السيو الداخلي والخارجي لموقعك .
الآن اخترنا موضوع المقالة ، يبقى كيف أكتب هذه المقالة ، وهو ما سنوضحه في الأسطر القادمة ب 10 طرق لجلب مقالة لموقعك .

10 طرق لجلب مقالات لموقعك

شبكة الانترنت مليئة بمئات المصادر التي يمكن أن تستعين بها للحصول على مقالات نصية حول النيتش الخاص بمدونتك تمهيداً لإعادة كتابتها بالطريقة التي تفضلها بإعادة صياغتها اسلوبك الخاص ، وكذلك المواقع التي تكتب لك مقالات بمقابل مادي، هنا نذكر بعضا من هذه الطرق على سبيل المثال لا الحصر :

1- محرك البحث قوقل
اكتب الكلمة أو الجملة المفتاحية التي تستهدفها في محرك البحث قوقل لتحصل على آلاف النتائج حول الشيء الذي تبحث عنه .
قم بجمع مقالتك من عدة مقالات وحاول أن تجعلها أفضل من مقالات منافسيك بحيث تجعلها شاملة يجد فيها القارئ الحل لمشكلته .

2- مواقع دلائل المقالات Article Directories
مواقع دلائل المقالات هي مواقع غنية بعشرات الآلاف من المقالات في شتى مجالات الحياة , وغالباً ما تكون منقحة و خالية من الأخطاء اللغوية و تستهدف موضوعات محددة.
ومن أمثلة تلك المواقع :
Ezinearticles.com
Articledashboard.com
ِArticlebase.com
Squidoo.com
Examiner.com
و العديد من مواقع الأدلة الأخرى. لكن أشهرهم على الاطلاق هو Ezinearticles والذي لا تكاد تجد مجالاً إلا وفيه مقالات عنه!! فقط أكتب ما تبحث عنه في مربع البحث الخاص به , و ستجد عدداً لا يستهان به من المقالات المناسبة ، ولكن لا تأخذها وتضعها في موقعك بدون تعديل ، بل خذ الفكرة من المقالة فقط وقم انت بكتابتة مقالة جديدة، أو قم بتعديل المقالة التي وجدتها بشكل كبير (لتكون حصرية لك) قبل وضعها في موقعك .

3- مواقع مشاركة الملفات النصية
حيث يمكنك من خلالها البحث فى آلاف الملفات النصية المجانية المخزنة عليها ذات الصيغ المختلفة كـ : pdf , doc , ppt , docx , pptx , txt .. إلخ , و من أمثلة تلك المواقع :
Scribd.com
Docstock.com
Docshare.com
Google.com/books
4- مقالات PLR
وهى مقالات جاهزة عن العديد من التخصصات على شكل ملفات TXT يمكنك التعديل عليها كما تشاء , و حتى أن تكتب عليها أنك أنت المؤلف ! نعم فلا حاجة لأن تشير لرابط المؤلف الأصلي أو أشياء من هذا القبيل، لكن لا بد أن تقوم بتعديلها فاستخدامها مباشرة للنشر على مدونتك لن يفيدك حيث سبقك الكثير من أصحاب المدونات بنشرها .
اذا استخدمت أحد الطرق الأربع السابقة فمن الضروري أن تقوم بتعديل المقالة وليس بأخذها كما هي ، وهنا سأذكر بعض طرق التعديل والتي ستفيدك بإذن الله :
  • اقرأ المقالة أو المقالات الأصلية وافهم الفكرة ، ثم قم بكتابة مقالتك بأسلوبك الخاص بعد أن تستوعب مضمونها ، وهذا أفضل أسلوب وأنصحك به دائما .
  • ادمج عدة فقرات من مقالات مختلفة للحصول على مقالة أخرى جديدة ، وعدل هذه الفقرات ، لا تأخذها هكذا نسخ لصق!، وهكذا ..   حتى تحصل على مقالة خاصة بك .
  • استعن بخيار المرادفات (Synonyms) سواء بمترجم قوقل أو ببرنامج Word للحصول على مفردات بديلة لبعض الكلمات الموجودة بالمقالة ، وهذه طريقة جيدة ايضا .

5- أكتب المحتوى بنفسك من البداية
يمكنك كتابة المقالات بنفسك من البداية، وذلك بأن تقرأ عن الموضوع الذي تريد أن تكتب عنه ، ثم بعد ذلك تكتب ما فهمته بطريقتك الخاصة ، وقد تقدم الاشارة الى هذه الطريقة ، وهذه أفضل وأضمن طريقة .
6- استخدم برامج اعادة كتابة المحتوى
وهى برامج أو مواقع تقوم بتوليد عدة نسخ مرادفة أو معاد صياغتها من المقال الأصلى بحيث تحصل على عدة مقالات فريدة و غير مكررة. و تقوم فكرة تلك النوعية من البرامج على احتوائها على قاموس ضخم من المرادفات , و بمجرد تغذيتها بأحد المقالات و الضغط على زر بدء اعادة الصياغة تقوم تلقائياً باستبدال العديد من الكلمات بمرادفاتها , و من ثم يتم ( غزل ) المقال الجديد.
ومن البرامج الجيدة في هذا المجال برنامج The Best Spinner ، وأيضا برنامج  SpinRewriter، والذي يميز برنامج SpinRewriter أنه يعطيك 5 أيام مجانا! وهذه الميزة ليست موجودة في برنامج TheBestSpinner لذلك كبداية اذا تريد برنامج اعادة كتابة محتوى أنصحك بهذا البرنامج SpinRewriter   اذا لم يعجبك فيمكنك الغاء اشتراكك ولن يخصموا على ولا سنت واحد! واذا اعجبك يمكنك البقاء ودفع مبلغ شهري بسيط لاستخدامه ، قم بتجربة ال 5 أيام الأولى مجانا وقم بتحويل ما شئت من المقالات في هذه الفترة مجانا!!، ثم بعد ذلك يمكنك البقاء أو إلغاء الاشتراك ، للتسجيل في البرنامج من هنــــــــا 
ويمكنك أخذ فكرة عن برنامج SpinRewriter عن طريق مشاهدتك لهذا الفيديو :
تنبيه : لا تستخدم برامج المحتوى في جميع مقالاتك! بل ممكن تستخدمها في بعض المقالات غير المهمة ، أما المقالات المهمة والتي تريد أن يتم ترتيبك فيها في قوقل فلا يصلح فيها استخدام هذه البرامج .
 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها ،تحديث 2020 : حاليا لا أنصح أبدا باستخدام  اي برنامج من برامج اعادة الكتابة ، لأن قوقل ركزت في الفترة الأخيرة بشكل كبير على تجربة الزائر وبقائه في الموقع ، والمقالات المصنوعة من برنامج لا يمكن ان تعطي تجربة جيدة للزائر ، لذلك الافضل لك ان تبتعد عن هذه البرامج كلها  الا اذا كنت ستقرأ المقالة مرة اخرى وتقوم بتعديلها لتصبح مقروؤة بشكل ممتاز ومفيدة للزائر ، ولكن هذا لا أظنه أسهل من كتابة المقالة من البداية بنفسك!!.

7- اعتمد على شخص يكتب لك 
يمكنك الإستعانة بشخص جيد في الكتابة ، سواء اللغة الانجليزية أو العربية (على حسب لغة موقعك) , و تعرض عليه كتابة مجموعة مقالات حول موضوع معين مقابل مبلغ ما تتفقان عليه ، ستجد الكثير من هؤلاء مستعدون لكتابة مواضيع لموقعك اذا كان بمقابل مادي ، أو أن تتشارك معه في المشروع بحيث يقوم هو بإعداد المقالات و تجهيزها, و أنت عليك متابعة المدونة من تنسيق و نشر لتلك المقالات بالإضافة للترويج , و تقتسمون أرباحكم طبقاً للنسبة التي تتفقان عليها .
8- مكاتب الترجمة
هذا في حالة ان موقعك باللغة الانجليزية ، حيث تتيح بعض مكاتب الترجمة طلب كتابة مقالات في موضوعات تحددها أنت مقابل أجر محدد لكل مقاله , اذا كان موقعك باللغة الانجليزية وأنت لست قوي فيها، فيمكنك إعداد مقالاتك باللغة العربية و اطلب منهم ترجمتها الى اللغة الإنجليزية .

9- مواقع شراء المحتوى
وهي في رأيي أفضل الطرق المدفوعة (لاحظ أنني قلت أفضل الطرق المدفوعة وليس أفضل الطرق) لجلب و كتابة المحتوى من ناحية الاعتمادية , وأيضا جودة المقالات , بالإضافة للأسعار المحددة التي يضعها كل موقع مقدم للخدمة و التي غالباً ما تكون بالكلمة , و طبقاً لجودة المقال التي ترغبها.
من أفضل تلك المواقع Iwriter المشهور، والذي يستخدمه الكثير من أصحاب المواقع ، يمكنك التسجيل فيه وشراء مقالات منه .

10- مواقع الخدمات المصغرة:
يمكنك طلب مقالة من مواقع الخدمات المصغرة وأشهرها وأفضلها والذي أستخدمه شخصيا هو الموقع الشهير فايفر Fiverr، للمقالات الانجليزية ، وخمسات للمقالات العربية ، فيمكنك طلب مقالة عن أي شيء تريده ، حيث ستجد فيه كتاب جيدين يكتبون لك مقالة جيدة ب 5 دولار للمقالة أو للمقالتين .
اذا كانت لغة موقعك انجليزية فقم   بالتسجيل   في فايفر مجانا من هنــــــــــا ، بعد ذلك سيرسلون لك رسالة على الإيميل لتأكيد التسجيل ، افتح الرسالة وقم بتأكيد التسجيل بالضغط على رابط التأكيد .
 بعد ذلك ادخل على الموقع واضغط على تبويب Writing & Translation ، ومنه اختر الخيار Articles And Blog Posts :
 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها
 ولكن عليك أن تختار الكاتب بشكل صحيح ، حيث يجب عليك أن تنظر الى التقييم والتعليقات على الخدمة لتأخذ نظرة عن مدى جودة المقالات التي يكتبها ذلك الشخص ، وأنصحك أن تختار الترتيب على حسب الأكثر مبيعا كما في الصورة :
 كيفية كتابة المقالات في موقعك، و 10 مصادر يمكنك جلب مقالات لموقعك منها
في الصورة السابقة انظر الى السيدة التي على جهة اليمين والتي وصل التقييم لها الى 4.9 من 4 آلاف شخص ، أيضا الذي على جهة اليسار والذي وصل تقييمه الى 4.9 من 11 ألف شخص ، وهذه أرقام جيدة ، ولا أقول لك اشتري من هذين الشخصين ولكن أحببت أن أعطيك مثال فقط ، بل ابحث وستجد الكثير ممن لهم تقييمات ايجابية من الكثير من الأشخاص ، وأيضا ادخل الى الخدمة وانظر الى مراجعات المشترين ماذا يقولون عن الخدمة ، اذا أطمأنت نفسك لخدمة أحد فاشتريها ، اطلب منه كتابة مقالتك واعطه تفاصيلها وسوف يقوم بكتابتها وتسليمها في وقتها .
استعرضنا فى الأسطر السابقة العديد من طرق جلب و كتابة المحتوى لمدونات النيتش الربحية , اختر منها ما يناسبك ، فإذا كنت قويا في اللغة وعندك الوقت الكافي فاكتب بنفسك ، واذا كان لديك بعض المال لتستثمره في جلب مقالات من Iwriter أو Fiverr فهذا ممتاز جدا ، واعتبره استثمار فبعد فترة ستجد هذه المقالة (التي دفعت عليها بعض الدولارات) أنك تكسب منها دخل جيد ومستمر !!، الآن لك الإختيار ، اختر ما يناسبك وتابعنا في الدرس القادم .
أحدث أقدم